Slideshows

INTESA SANPAOLO و Fincantieri: نقل الطاقة في المجالين البحري والجوي

نظمت شركة «فينكانتيري» Fincantieri و «إنتيسا سان باولو» Intesa Sanpaolo، من خلال قسم الاستثمار المصرفي التابع لشركة IMI، بالتعاون مع تحالف RLCF Alliance (التحالف الصناعي لسلسلة قيمة الوقود المتجدد والكربون المخفض)، في 16 أيار/ مايو 2024 في ميلانو، الذي نظم حدث «تسريع التحول في القطاعين البحري والطيران».

بيروبرتو فولجيرو، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة Fincantieri،

يشتق المؤتمر من أنشطة تحالف RLCF، الذي تم تأسيسه في العام 2022 ويتم الترويج له من قبل DG MOVE (المديرية العامة للحركية والنقل) التابعة للمفوضية الأوروبية لتشجيع الانتقال إلى أنواع الوقود ذات التأثير البيئي المنخفض في قطاع الطيران والنقل البحري. كان قسم IMI CIB التابع لـ Intesa Sanpaolo مشاركاً نشطاً في التحالف منذ ذلك الحين ويقود مجموعة العمل حول «مشروع القابلية المصرفية» مع Fincantieri، التي ترأس «الغرفة البحرية» كجزء من المبادرة.

على مدار اليوم، ناقش المشاركون المبادرات الأوروبية والوطنية لانتقال الطاقة في قطاع الطيران والنقل البحري، والتطورات الجديدة في المجال التنظيمي، والتقنيات المتاحة في مجال الوقود الأخضر، والحلول المالية لدعم عمليات التجديد، والأبحاث اللازمة لتحسين نطاق وكفاءة الحلول المقترحة.  تم دعم هذا الحدث من قبل NEST (شبكة التحول المستدام للطاقة)، والتي تتعاون معها Intesa Sanpaolo في إطار NRRP.

وفي المناقشات، تم تسليط الضوء على أهداف الاستدامة التي تعتبر أساسية للسياسات الحكومية وخطط التعافي والخيارات الاستراتيجية للشركات، وأن التعاون النشط بين القطاعين العام والخاص ضروري بشكل متزايد لتمويل الحجم الكبير من الاستثمارات المطلوبة لعملية التحول.

تم افتتاح المؤتمر من قبل بيروبرتو فولجيرو، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة Fincantieri، وماورو ميسيلو، رئيس قسم الاستثمار المصرفي لِـ IMI في Intesa Sanpaolo. وتلا ذلك رسالة من أدولفو أورسو، وزير المشاريع والتصنيع الإيطالي في إيطاليا، وكلمة رئيسية ألقاها إيدي ليجويس، القائم بأعمال مدير الاستثمار والنقل المبتكر والمستدام في المفوضية الأوروبية، وكلمة مؤسسية عبر الفيديو كونفرنس. بقلم كلاوديو باربارو، وكيل وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية.

وتضمن اليوم اجتماعات وحلقات نقاشية حضرها ممثلو الاتحادات الصناعية والمؤسسات المالية وممثلو الأعمال والأبحاث في قطاعي النقل الجوي والبحري.

ماورو ميسيلو، رئيس قسم الاستثمار المصرفي لِـ IMI في Intesa Sanpaolo

وأكد ماورو ميسيلو، رئيس قسم الاستثمار المصرفي في IMI: «تظهر المواضيع التي تمت مناقشتها اليوم مدى الأهمية القصوى لعملية إزالة الكربون، ولا سيما في قطاعين استراتيجيين للاقتصاد الأوروبي مثل الطيران والصناعة البحرية. ويساهم الأول بشكل مباشرة بالناتج المحلي الإجمالي الأوروبي بأكثر من 110 مليارات يورو سنوياً، والقطاع البحري بنحو 54 مليار يورو. كمجموعة، نعتقد بقوة أن التحول إلى الوقود الأخضر والأقل تأثيراً على البيئة أمر ممكن وضروري، وخاصة من خلال التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص. لقد كان قسم IMI CIB الخاص بنا لاعباً رئيسياً منذ فترة طويلة في تمويل المشاريع وتمويل البنية التحتية المستدامة، سواء في إيطاليا أو على المستوى الدولي».

تؤكد المبادرة التزام Intesa Sanpaolo المستمر بدعم تحول الطاقة، على النحو المنصوص عليه في خطة العمل 2022-2025 التي قدمها الرئيس التنفيذي كارلو ميسينا. ومن العام 2021 إلى 31 آذار/ مارس 2024، تجاوزت المدفوعات الجديدة لدعم الاقتصاد الأخضر والتحول البيئي 47 مليار يورو، في حين شكلت مشتريات المجموعة من المصادر المتجددة %90.

جانب من الحضور أثناء المؤتمر

علق بييروبيرتو فولجيرو، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة Fincantieri: «تركز مجموعة Fincantieri بقوة على إزالة الكربون من النقل البحري. في الواقع، يعد تحول الطاقة أحد ركائز خطة عملنا، والتي تعتمد على تغيير النموذج من أجل السفن من منظور رقمي أخضر. تعتزم شركة Fincantieri، باعتبارها شركة رائدة عالمياً في مجال بناء السفن والتكنولوجيا البحرية شديدة التعقيد، اتباع نهج ريادي لدفع الصناعة نحو السفن الخالية من الانبعاثات من خلال حلول رائدة ومبتكرة لجميع الأنظمة الفرعية للسفن. نحن نهدف إلى بناء أول سفينة سياحية خالية من الانبعاثات بحلول العام 2035، قبل تحقيق هدف صافي الانبعاثات للعام 2050، ولا يمكن مواجهة هذه التحديات إلا من خلال إنشاء نظام بيئي تنظيمي وصناعي ومالي جديد والاستفادة منه. يسعدني أن أشارك هذه العملية مع إنتيسا سان باولو، التي ترى، مثلنا، أن التحول يمثل فرصة فريدة للتنمية الصناعية في إيطاليا وأوروبا».^

Date
Issue Months
Year
2024
Page No
70

Featured News